اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي فوائد عشبة الحلبة

التاريخ آخر تحديث  2020-07-03 12:35:27
الكاتب

ما هي فوائد عشبة الحلبة

عشبة الحلبة

تعد الحلبة أحد النباتات العشبية تتبع فصيلة البقوليات، تنتشر زراعتها حالياً في العديد من دول العالم، الحلبة لها نوعان هما الحلبة البلدية ذات اللون المصفر، والحلبة الحمراء تُعرف بحلبة الخيل، الحلبة من الأعشاب الحولية يتراوح ارتفاعها بين 20-60سم، لها ساق جوفاء وفروع صغيرة يحمل كل منها ثلاث أوراق طويلة مسننة، تمتلك أزهار صغيرة الحجم صفراء اللون تتحول بسرعة إلى ثمار تضم بذور صغيرة صفراء مائلة إلى اللون الأخضر.

تحتوي عشبة الحلبة على الكثير من العناصر الغذائية؛ حيث تعد مصدر غني للفيتامينات مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب المركب، وتضم العديد من المعادن مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والزنك، والحديد، والمغنيسيوم، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان؛ لذا تمتلك العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان.

فوائد عشبة الحلبة الصحية

  • تنظم مستويات السكر في الدم: تحتوي عشبة الحلبة على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان؛ لذا تساهم في إبطاء امتصاص السكر من الدم وتحفز من إنتاج هرمون الأنسولين، أشارت دراسة أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني عند تناولهم بذور الحلبة المنقوعة في ماء ساخن قلل ذلك من فحص سكر الدم الصيامي، تحتوي الحلبة على العديد من الفيتامينات والمعادن لذا تعزز من صحة القلب، وتسيطر على مستويات ضغط الدم وتحافظ على توازن السوائل في الجسم لاحتوائها على البوتاسيوم.
  • تعزز من صحة الجهاز الهضمي: تناول الحلبة يعزز من صحة الجهاز الهضمي ويخفف من عسر الهضم وحرقة المعدة وانتفاخ البطن والغازات والإمساك؛ وذلك لغناها بالألياف الغذائية، كما تسهل من عملية الهضم لأنها تسهل من حركة الطعام بالأمعاء.
  • تقلل من خطر الاصابة بالسرطان: تحتوي عشبة الحلبة على مضادات للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات لذا تقلل من خطر الاصابة بالسرطان، و تساعد في تخفيف بعض مشاكل الجهاز التنفسي من السعال والربو وضيق التنفس وتعمل على طرد البلغم، وتساعد في التخلص من سموم الجسم وتعمل على تنقية الدم من الشوائب.
  • تنظم الدورة الشهرية وبعد الولادة: تعد الحلبة من المشروبات المفيدة خلال فترة الحيض؛ حيث تخفف من الآلام المصاحبة من ألم البطن والتقلصات والانتفاخ، وتساعد في تنظيم الدورة الشهرية، وتخفف من آلام الرحم والالتهابات لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات، ينصح المرأة بعد الولادة بتناول الحلبة لأنها تمدها بالطاقة التي تحتاجها لغناها بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى، وتزيد من إدرار الحليب لدى النساء المرضعات؛ لأنها تحفز من الغدد المسؤولة عن إفراز الحليب ولكن لا يوجد أدلة كافية تثبت ذلك.
  • تعزز القدرة الجنسية: تحتوي بذور الحلبة علي الديوجينين وهي مادة تعزز من القدرة الجنسية لدى النساء والرجال، وتساهم في علاج الضعف الجنسي نظراً لغناها بالعناصر الغذائية المتعددة.
  • تساعد في زيادة الوزن: تساعد الحلبة على فتح الشهية وتزيد من الرغبة في تناول الطعام؛ لذا تعد من الأغذية المناسبة للأشخاص الذين يعانون من النحافة ويرغبون فى زيادة وزنهم.

فوائد عشبة الحلبة للبشرة

  • تساعد في تنظيف البشرة والتخلص من الجلد الميت والرؤوس السوداء، وتساعد في علاج حب الشباب والبثور.
  • تساعد في علاج الدمامل والأكزيما وتخفف من آثار الحروق وتعمل على تهدئة البشرة لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات وخصائص مضادة للأكسدة.
  • تغذي البشرة وتحسن من مرونتها لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن منها فيتامين سي، وفيتامين أ، والبوتاسيوم.
  • تساعد عشبة الحلبة في توحيد لون البشرة وتعمل على تفتيحها والتخلص من البقع الداكنة.
  • تقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة وتعمل على شد الوجه وتمنحه النضارة.

فوائد عشبة الحلبة للشعر

  • تمد الشعر بالعناصر الغذائية التي يحتاجها؛ لذا تحافظ على صحة الشعر وتعزز من نموها وتحارب تساقطه.
  • تساعد في تنظيف الشعر من الأوساخ العالقة فيه والأتربة والسموم مما يحمي الشعر من المشاكل المختلفة.
  • تساعد في التخلص من القشرة وتخفف من الحكة التي تصيب فروة الرأس لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهاب.
  • تعمل على تقوية بصيلات الشعر من الجذور إلى الأطراف وتمنحه الترطيب وتحميه من الجفاف.

وصفات الحلبة

  • الحلبة لتكبير الثدي: نضع ربع كوب من مسحوق الحلبة في وعاء ثم يضاف القليل من الماء ونقلب حتى نحصل على عجينة، تطبق على الثدي مع التدليك بحركات دائرية وتترك لعشر دقائق ثم تغسل المنطقة بالماء، تكرر هذه الوصفة مرتين في اليوم، ويمكن تناول مغلي الحلبة مضاف له العسل، ويمكن استخدام زيت الحلبة عن طريق دهن الصدر وتدليكه بلطف.
  • الحلبة لزيادة الوزن: يتم ذلك من خلال تناول 3 أكواب من شاي الحلبة في اليوم، يحضر شاي الحلبة عن طريق وضع ملعقة من بذور الحلبة في كوب من الماء ثم يوضع المزيج على النار ويترك حتى يغلي لمدة خمس دقائق ثم يرفع ويصفى ويضاف له ملعقة من العسل، يمكن طحن ملعقة من بذور الحلبة ثم اضافة ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من السكر وخلطهم جيداً وتناوله في الصباح والمساء.
  • الحلبة لانبات الشعر: نقوم بنقع كوب من الحلبة لمدة 24 ساعة ثم يصفى ويتم استخدام الماء، نضع الماء على الشعر والفروة مع التدليك بلطف ثم يغطى الشعر بكيس بلاستيكي ويترك لمدة ثلاث ساعات وبعدها يشطف بالماء والشامبو.
  • الحلبة لتسمين الوجه: تتكون الوصفة من ملعقة من الحلبة المطحونة والقليل من الماء، نخلط المكونات معاً حتى نحصل على مزيج متماسك ثم يوزع على الوجه وعلى الخدود، يترك على الوجه لمدة عشر دقائق ثم يشطف بالماء.
  • الحلبة لتفتيح البشرة: نضع 2 ملعقة من مسحوق الحلبة ثم يضاف القليل من الحليب السائل ونخلط حتى يتكون مزيج متجانس، يطبق المزيج على الوجه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء البارد، تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.
مرات القراءة 269 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018