اذهب إلى: تصفح، ابحث

مخلل الخيار

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 24 / 02 / 2019
الكاتب حنان العمري

مخلل الخيار

مخلل الخيار

طريقة التخليل هي طريقة قديمة كانت تستخدم ولا تزال إلى هذه الأيام في حفظ أنواع الأطعمة المختلفة، وذلك قبل ظهور اختراع الثلاجة وحفظ الطعام بطريقة التبريد، ومع تقدم عمليات حفظ الطعام وانتشار الثلاجات إلا أنَّ عملية التخليل وتخمير الطعام لا زالت موجودة إلى اليوم.

يتم تخليل أو تخمير الأطعمة عن طريق وضعها في محلول ملحي أو حمضي أو خل ويترك لمدة من الزمن للوصول إلى مرحلة التخمير، ولكن المتعارف عليه أكثر هي استخدام الماء والملح والزيت والفلفل الحار، حيث يتم خلط هذه المكونات بمقادير محددة ثم وضع نوع الخضار المراد تخليله للحصول على المخلل، وهنالك بعض الإضافات التي يمكن أن تضاف مع المخلل مثل الثوم والليمون.

تعددت أنواع المخللات مثل مخلل القثاء ومخلل الباذنجان، ومخلل الزهرة أو القرنبيط، ومخلل الخيار وغيرها من أنواع المخللات، ويعتبر مخلل الخيار هو الأكثر انتشاراً، ويعتبر أحد أنواع المقبلات الأكثر استعمالاً، وقد اشتهرت الدول الشرقية والعربية بهذا النوع من المخلل فلا تكاد تخلو أي سفرة طعام من هذا النوع من المخلل، وذلك نظراً لطعمه اللذيذ وسهولة صناعته وتعدد فوائده ولدوام موسمه على مدار العام.

فوائد مخلل الخيار

  1. يفيد مخلل الخيار في زيادة عدد البكتيريا النافعة في القناة الهضمية، وبالتالي يعزز عمل الأمعاء والجهاز الهضمي لاحتوائه على بكتيريا البروبيوتك، وهذا النوع من البكتيريا يساعد على تحليل السليلوز صعب الهضم.
  2. الخل والملح الموجود في مخلل الخيار يعتبران مضادات للبكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي.
  3. يزود الجسم بفيتامين "أ" الذي يقوي البصر.
  4. عند تخليل الخيار يتم الحفاظ على مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها والتي تعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض وتعمل أيضاً على زيادة المناعة في الجسم.
  5. يعد المخلل من فاتحات الشهية الأكثر رواجاً.
  6. يفيد مخلل الخيار في زيادة قوة العظام لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة النافعة للجسم.
  7. يفيد في تحسين عملية الهضم لاحتوائه على الألياف الطبيعية.

طرق صناعة مخلل الخيار

هنالك العديد من الطرق التي تستخدم في صناعة مخلل الخيار، فتتعدد المكونات المستخدمة في صناعة المخلل وذلك حسب رؤية الشخص وذوقه، فمنهم من يضيف الفلفل الحار في حال يريد طعمه حاداً، وبعض الأشخاص يعتمدون على الثوم لطعمه المميز في المخللات ولاعتباره فاتح شهية ومعقم طبيعي للجهاز الهضمي، ومن هنا سيتم ذكر بعض طرق صناعة مخلل الخيار.

الطريقة الأولى

المقادير:

كيلو واحد من الخيار الطازج صغير الحجم، ثلاث أكواب من ملح الطعام، أربعة أكواب من الخل، خمس حبات من الفلفل الأسود وماء.

طريقة التحضير:

يغسل الخيار جيداً ويوضع في وعاء فخار، يضاف له الماء حتى يغمر الخيار، ثم يغطى الوعاء ويترك لمدة ثلاثة أيام، وبعدها يغسل الخيار بالماء عدة مرات ثم يصفَّى، بعد ذلك يوضع في مرطبان. يوضع الخل والفلفل على النار في وعاء حتى يغلي جيداً لمدة خمسة دقائق ثم يترك جانباً حتى يبرد، ثم يوضع مع الخيار في المرطبان ويغلق بإحكام، ويترك لمدة شهرين حتى يصبح جاهزاً.

الطريقة الثانية

المقادير:

2 كيلو من الخيار صغير الحجم، نصف كيلو فلفل أخضر، رأس ثوم، كوبين صغيرين من الملح الخالي من اليود، لترين من الماء، ملعقتين صغيرتين من السكر، ملعقتين خل أبيض، وملعقتين زيت زيتون ليشكل طبقة حماية على سطح الخيار.

طريقة التحضير:

يثقب الخيار بالشوكة أو السكينة، ويوضع في المرطبان، يوزع الفلفل الأخضر والثوم بين حبات الخيار، ثم يوضع زيت الزيتون، يذوَّب الملح في الماء جيداً في وعاء آخر ويضاف إليه السكر والخل، ثم يوضع هذا الخليط على مرطبان الخيار ويغلق بإحكام لمدة أسبوع ليكون جاهزاً.

الطريقة الثالثة

المقادير:

2 كيلو خيار رفيع، ثوم حسب الرغبة، ملعقة ملح لكل كوب ماء، نصف كوب من الخل، نصف ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة، ملعقة صغيرة من السكر، فلفل حار، نصف ملعقة من الفليفلة الحمراء المطحونة.

طريقة التحضير:

تغسل حبات الخيار، وتقطع الحبات من الأطراف، ثم توضع في وعاء مناسب أو مرطبان ويوضع عليها الماء حتى تغمر حبات الخيار وتعد أكواب المياه المستخدمة وذلك لإضافة الملح بدقة، ثم يضاف الملح والكزبرة المطحونة والسكر والفلفل الحار والثوم حسب الرغبة، ويضاف إلى هذه المكونات الخل، وبعدها يُغلق المرطبان بإحكام ويوضع في الثلاجة لمدة أسبوع ليتخلل الخيار وحتى لا يفسد، ويجب عدم فتح المرطبان قبل نضوج المخلل وذلك لمنع دخول الهواء إليه مما يؤدي إلى دخول البكتيريا الضارة إليه، وإذا ظهرت طبقة بيضاء يجب ازالتها باستخدام الملعقة لأنها تؤدي إلى العفونة، ويمكن استخدام الزيت كطبقة عازلة للهواء أيضاً.

أضرار مخلل الخيار

  1. يرفع ضغط الدم لاحتوائه على نسبة كبيرة من الأملاح وبالتالي فلا ينصح للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتناوله بكثرة.
  2. يزيد مخلل الخيار من نسبة الدهون والكوليسترول في الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الزيوت، فلذلك يجب تناوله بكميات معقولة وبخاصة للأشخاص الذين يعانون من تراكمات الدهون في الجسم.
  3. كثرة تناول مخلل الخيار يضر القولون.
  4. يسبب أكل مخلل الخيار بكثرة إلى زيادة نسبة الغازات في الجسم والآلام الناتجة عنها، واحتمال الصابة بالباسور.
  5. قد يسبب مخلل الخيار التهابات في الجهاز الهضمي إذا كان طعمه حار أو حاد جداً.
  6. تناول مخلل الخيار بشكل كبير قد يؤدي إلى الإصابة بالتقرحات في المعدة والأمعاء فينصح للأشخاص الذين يعانون من هذه التقرحات تجنب أكله.
  7. المخللات غير محكمة الإغلاق وطريقة تخزينها غير صحيحة قد تكون عرضة لتواجد الفطريات التي تعتبر مادة سامة للجسم.
  8. يجب على مرضى القلب والكلى الابتعاد عن تناول مخلل الخيار بكثرة وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الملح.
323 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018