اذهب إلى: تصفح، ابحث
رشاقة و حمية

أفضل رجيم في رمضان

محتويات المقال

أفضل رجيم في رمضان

بعض فوائد الصيام

تُؤكد العديد من الدراسات أن للصوم أهمية كبرى في إزالة السموم من الجسم، كما أن الصوم يمنح الجسم القدرة على تجديد الخلايا وعلاج التالفة منها، ومن المعروف أن شهر رمضان تكثر فيه العزائم وموائد الطعام التي تضم الكثير من الأصناف والحلويات الرائعة والشهية، لذلك فيكون من الصعب السيطرة على الشهية تجاه تلك الوجبات اللذيذة، وبالتالي في أوقات كثيرة يكون هذا الطعام غير صحي، ويؤدي إلى تحويل السكريات إلى دهون تتراكم في جميع أجزاء الجسم وخصوصًا في منطقة الأرداف والبطن، وبالتالي زيادة كبيرة في الوزن.

نصائح لتجنب زيادة الوزن في رمضان

قبل البدء بأي رجيم خلال رمضان يجب مراعاة النقاط التالية لتجنب زيادة الوزن الكبيرة خلال هذا الشهر الفضيل، وفيما يلي أهم الأمور الواجب اتباعها عند الإفطار:

  1. شُرب كوب من الماء والانتظار لبضع دقائق قبل البدء بتناول الطعام.
  2. تناول التمر، وهذا لإعادة المعادن والفيتامينات إلى الجسم.
  3. البدء بتناول الشوربة قبل الأطعمة الأخرى، مثل شوربة الخضار وشوربة العدس.
  4. بعد صلاة المغرب يبدأ الشخص بتناول الطبق الرئيسي.
  5. تناوُل الطعام ببطء لمنح الجهاز الهضمي القدرة على هضم الطعام بسهولة، وتجنبًا لحدوث انتفاخ البطن أيضًا.
  6. شُرب ما لا يقل عن 1.5 - 2 ليتر من الماء ما بين وجبتي الإفطار والسحور.
  7. ممارسة الرياضة قبل الإفطار أو بعده بـ 3-4 ساعات، وليس بالضرورة أن تكون الرياضة صعبة إذ يُمكن ممارسة المشي.

أفضل رجيم في رمضان

للحفاظ على رشاقة الجسم وعدم زيادة الوزن خلال شهر رمضان الكريم، فلا بد من اتباع نظام غذائي سليم وصحي يقي الجسم من التعرض للإصابة بالسمنة المفرطة وزيادة الوزن في ذلك الشهر الفضيل، والمحافظة على الجسم رشيق ومثالي، ويُعد هذا النظام الغذائي من أفضل الأنظمة التي تساعد الأشخاص على خسارة 8 كيلو جرام على الأقل خلال شهر رمضان في حالة الالتزام به بشكل كامل، كما أن هذا النظام يُوصي به خبراء وأطباء النحافة والسمنة على مستوى العالم، ويكون هذا النظام عبارة عن الآتي:

وجبة الإفطار

يتم تناول من ثلاث إلى سبع حبات من التمر مع كوب واحد من اللبن في وجبة الإفطار بحيث يكون خالي تمامًا من الدسم، مع كوب من الماء. أو يتم تناول قطعتين فقط من الكفتة مع خمس ملاعق من العدس الشوربة، وكوب من عصير البرتقال الطازج.

وجبة ما بعد صلاة المغرب

يتم تناول ثلاث ملاعق كبيرة من الأرز أو ثلاث ملاعق من المعكرونة بجانبها طبق متوسط من السلطة الخضراء، مع إضافة ملعقة كبيرة واحدة من زيت الزيتون مع 60 جرام من السمك المشوي أو دجاج أو لحم مشوي، وطبق من الخضار المسلوق بإضافة إليه القليل من الفلفل الأسود والملح. ويُفضل البدء بتناول الخضار فهذا يساعد على امتلاء المعدة.

وجبة ما بعد صلاة التراويح

يتم شُرب كوب من العصير، ولكن من الأفضل أن يكون من دون إضافة سكر أو يتم إضافة سكر دايت. أو يمكن تناول ثمرة واحدة من أي نوع من أنواع الفاكهة.

وجبة السحور

قسم الخبراء والأطباء المتخصصين في السمنة والنحافة تلك الوجبة إلى نصفين خلال شهر رمضان المبارك:

  • أول أسبوعين وهو النصف الأول يكون عبارة عن رغيف أسمر من التوست مع قطعة متوسطة من الجبن الأبيض بشرط أن تكون خالية من الدسم أو يمكن تبديل قطعة الجبن ببيضة واحدة فقط مسلوقة، أو طبق متوسط من الفول.
  • الأسبوعين الآخرين من الشهر تكون وجبة السحور فيه عبارة عن أربع ثمرات من أنواع الفواكه المختلفة، مع طبق من السلطة الخضراء، مع كوب لبن بالتأكيد خالي تمامًا من الدسم، أو كوب من الزبادي فهو يساعد على عدم مواجهة صعوبة في الهضم.

نصائح خلال اتباع الرجيم في رمضان

  • من الضروري الابتعاد عن تلك الأطعمة أثناء اتباع هذا الرجيم وهي: اللحمة الحمراء، أو الدواجن المحمرة، والابتعاد عن الوجبات السريعة الممتلئة بالدهون.
  • عدم تناول الحلويات بأنواعها مثل الكنافة والقطايف ولقمة القاضي وغيرها من الأصناف الأخرى، والتركيز بشكل كبير على تناول الفاكهة مثل التفاح والكمثرى والعنب والموز والبابايا، فهو يساعد على الشعور بالشبع ويعمل على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ.
  • تناول قطعة صغيرة من الحلويات، مرة واحدة فقط في الأسبوع ما بين وجبتي الإفطار والسحور.
  • شرب الكثير من العصائر ولكن من دون تحلية، وشرب المياه فيما لا يقل عن لترين في فترة من وجبة الإفطار إلى وجبة السحور، وأن تكون طازجة مثل عصير البرتقال، وعصير التمر الهندي وعصير الكركديه الغير محلى بسكر، لأن المشروبات المحلاة بالسكر تمنع الجسم بشكل كبير من التخلص من السموم.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية، أو المشروبات الكحولية.
  • التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين في كل وجبة، وعدم التركيز على تناول النشويات بشكل كبير.
  • تجنب شرب القهوة والشاي فهذا يساعد على فقدان الجسم الكثير من السوائل، فمن الأفضل استبدالها بشرب الماء أو العصائر الطازجة.
  • الحرص على عدم إضافة البهارات الحارة على الطعام مثل الشطة الحمراء، لأن التوابل تساعد على الإقبال على الطعام وفتح الشهية.
  • الحرص على النوم في أوقات محددة وثابتة، لأن التغير بشكل مستمر في مواعيد النوم يساعد على اكتساب الوزن، ويقلل من فرصة الجسم على الحرق.
  • ممارسة التمارين الرياضية، إذ يُنصح بممارسة التمارين الرياضية إلى جانب هذا الرجيم، يجب الحرص على ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة في اليوم من تمارين البطن أو المشي أو تمارين الجري، بشرط أن تكون على معدة فارغة.
أفضل رجيم في رمضان
Facebook Twitter Google
68مرات القراءة