اذهب إلى: تصفح، ابحث

السعرات الحرارية في الجزر

25 / 11 / 2018
فراس اشرم
محتويات المقال

السعرات الحرارية في الجزر

الجزر

الجزر هو من الخضروات الجذرية، يوجد بعدة ألوان كالأصفر، والأبيض، والبرتقالي، والأحمر، والأرجواني، وتختلف السعرات الحرارية في الجزر باختلاف أحجامه وأنواعه، ولقد تمت زراعة الجزر لأول مرة منذ آلاف السنين في الأفغانستان، حيثُ كان جزراً صغيراً أصفراً طرياً مختلفاً تماماً عن الجزر الذي يعرفه الناس اليوم، بعد ذلك طوّر المزارعون الهولنديون زراعة الجزر في القرنين السادس عشر والسابع عشر حتى تم الحصول على الجزر الأحمر، والأرجواني، والأصفر المقرمش المعروف اليوم.

المركبات الأساسية الموجودة في الجزر

  • البيتا كاروتين، والذي يوجد بتركيز عالٍ في الجزر البرتقالي.
  • الألفا كاروتين، وهو مضاد للأكسدة يتحول جزئياً إلى فيتامين أ.
  • اللوتين، وهو مضاد أكسدة يوجد غالباً في الجزر الأصفر والبرتقالي وهو مهم لصحة العين.
  • الليكوبين، وهو مضاد أكسدة حمراء ساطعة توجد في العديد من الفواكه والخضروات الحمراء بما في ذلك الجزر الأحمر والأرجواني.

السعرات الحرارية في الجزر

تم حساب القيمة الغذائية بالاعتماد على 100 غرام من الجزر الخام غير المطبوخ وكانت النتائج كما يلي:

  • السعرات الحرارية في الجزر 41.
  • الماء 88%.
  • البروتين 0.9 غرام.
  • الكربوهيدرات 9.6 غرام.
  • الألياف 2.8 غرام.
  • الدهون 0.2 غرام.
  • الدهون المشبعة 0.04 غرام.
  • الدهون أحادية عدم التشبع 0.01 غرام.
  • الدهون عديدة عدم التشبع 0.12.
  • أوميغا 6 0.12 غرام.

فوائد الجزر

ينظف الأسنان واللثة

هناك العديد من الأطعمة التي تعمل بمثابة فرشاة للأسنان والجزر واحدة منها، حيثُ يعمل الجزر كقاشط طبيعي يزيل البلاك والجزيئات الغذائية المتبقية، كما أن تناول الجزر يحفز إنتاج اللعاب الذي يحد يمنع من نمو البكتيريا، التي تشكل الطبقات الصفراء.

تحسين البصر

الجزر يعد مصدراً ممتازاً لفيتامين أ الذي يلعب دور في تحسين البصر، كما أن الاستهلاك المنتظم للجزر يساعد في حماية العين من مشاكل الرؤية المرتبطة بالعمر كالضمور البقعي، وإعتام عدسة العين.

غني بالفيتامينات

يعتبر الجزر غني بفيتامين Biotin وهو أحد فيتامينات ب الذي يلعب دور مهم في التمثيل الغذائي للدهون، والبروتينات، كما أن الجزر غني بفيتامين K المهم جدا لتخثر الدم والمحافظة على صحة العظام.

نضارة البشرة

تمتد فوائد الجزر للبشرة، فيتم استخدام الجزر للتخلص من بهتان البشرة وعلامات الشيخوخة، حيث يساعد فيتامين أ ومضادات الأكسدة الموجودة في الجزر على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، والآثار الضارة للجذور الحرة التي تطلق أحياناً أثناء عمليات التمثيل الغذائي، كذلك يحتوي الجزر على حمض الريتينويك والذي يساعد في الحفاظ على صحة الجلد، وعلاج مشاكل البشرة كحب الشباب وجفاف البشرة.

الوقاية من أمراض القلب

يقلل الجزر من خطر الإصابة بأمراض القلب، فقد وجدت دراسة أجريت لمدة 10 سنوات في هولندا على 20 ألف رجل وامرأة أن الأشخاص الذين تناولوا ما يعادل نصف كوب من عصير الجزر يومياً كانوا أقل عرضةً للإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية.

الوقاية من السرطان

يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، كما ينتج الجزر مبيداً طبيعياً يسمى الفالكانول الذي يحمي من الأمراض الفطرية، كما ويحتوي الجزر على البيتا كاروتين، حيث وجدت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا بيتا كاروتين بانتظام لديهم خطر أقل من الإصابة بسرطان القولون، ووجدت دراسة أخرى أن المدخنين الذين لم يأكلوا الجزر كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة ثلاث مرات من أولئك الذين تناولوا الجزر أكثر من مرة في الأسبوع.

غني بالألياف

تحتوي الجزرة متوسطة الحجم على ما يعادل 0.60 أوقية من الألياف، هذا يساعد على خفض ضغط الدم عن طريق تقليل الكوليسترول الضار الموجود في الدم، وتعمل الألياف الموجودة في الجزر على إبطاء عملية الهضم مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول ومنع حدوث طفرات مفاجئة في مستوى سكر الدم، وتقلل الألياف غير القابلة للذوبان في الجزر من خطر الإمساك وتعزيز صحة الأمعاء كما ويجب الانتباه إلى أن عصير الجزر يزيل الألياف المفيدة، ويمكن الحصول على الفوائد الصحية للجزر عند أكله طازجاً فقط.

الوقاية من سرطان البروستاتا

من الفوائد الصحية للجزر خصوصاً للرجال أنّه يحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، حيث وجدت دراسة أجريت في جامعة يورك أن فيتامين أ، وحمض الريتينويك يقللان من قدرة السرطان على غزو الأنسجة المحيطة به، ووجدت دراسة أخرى أن الرجال الذين لديهم وجبات غنية بالبيتا كاروتين لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان البروستاتا.

الوقاية من السكتة الدماغية

أجريت دراسة في جامعة هارفارد على 90,000 ممرضة لمدة ثماني سنوات، وجدت أن النساء اللواتي تناولن الجزر خمس مرات في الأسبوع تقل لديهن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة الثلثين مقارنة بالنساء اللواتي يتناولن الجزر مرة واحدة أو أقل في الشهر.

دعم نظام المناعة

تعطي الفيتامينات الموجودة في الجزر الجهاز المناعي دفعة قوية، حيث أن النظام المناعي القوي يمنع ظهور الأمراض المعدية الشائعة كالزكام، والأنفلونزا، ويساعد الجسم على الشفاء بشكل سريع عند المرض.

غني بالبوتاسيوم

كوب واحد من الجزر الخام يحتوي على ما يعادل 400 ملليغرام من البوتاسيوم، حيث أن البوتاسيوم لديه القدرة على حمل الشحنات الكهربائية الصغيرة في جميع أنحاء الجسم، مما يساعد على ضخ القلب بمعدل ثابت.

مخاوف من الجزر

يعتبر الجزر عادة آمن عند تناوله، لكن قد يكون له آثار ضارة على بعض الناس، حيث أن تناول الكثير من الكاروتين يمكن أن يؤثر على لون الجلد فيصبح أصفراً أو برتقالياً، كما أن الجزر الذي ينمو في التربة الملوثة يحتوي على كميات أكبر من المعادن الثقيلة والتي توثر على صحة الإنسان.

المراجع

  1. guidedoc: health benefits of carrots superfood improving eyesight
  2. healthline: Carrots 101: Nutrition Facts and Health Benefits
  3. medicalnewstoday: What are the health benefits of carrots?
السعرات الحرارية في الجزر
Facebook Twitter Google
108مرات القراءة