اذهب إلى: تصفح، ابحث

السعرات الحرارية في الخبز

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 04 / 02 / 2019
الكاتب حنان العمري

السعرات الحرارية في الخبز

الخبز

يعد الخبز الغذاء الأساسي في كثير من البلدان مثل الشرق الأوسط وأوروبا والهند وأفريقيا، فهو العنصر الغذائي الذي لا يتم الاستغناء عنه أبداً ويعتمد عليه الكثير فلا يوجد منزل يخلو من الخبز على الإطلاق مهما اختلف نوعه أو شكله.

تعددت أنواع الخبز واختلفت أشكلها وأطعمتها وألوانها وأحجامها حسب مكوناتها وحسب اختلاف الشعوب في طريقة تحضيرها، ولكن المكونات الأساسية للخبز هي الطحين "طحين القمح، طحين الذرة، طحين الشعير" والماء، والخميرة، والملح. وفي بعض الأنواع يتم إضافة السكر والتوابل.

منذ القدم كان يُصنع الخبز يدوياً فكان يُعجن ويُخبز بشكل يدوي، وما زالت هذه الطريقة تستخدم لكن بشكل قليل جداً، أما مع التقدم الصناعي فقد أصبح الخبز يُعجن ويُخبز آلياً وأصبح الاعتماد الكلي في صناعة الخبز على الآلات لما توفرة من وقت وجهد وسرعة في الحصول على أكبر كمية إنتاج.

السعرات الحرارية في الخبز

يعد الخبز من أكثر المواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات التي تمد الإنسان بالطاقة، كما أنَّه يحتوي على كم هائل من المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم فمثلاً يحتوي الخبز على بنسبة تتراوح ما بين 7% إلى 15% من البروتينات، وحوالي 1% دهون، ونسبة عالية من السكريات، وبشكل عام يحتوي الدقيق على عدة عناصر مثل: المغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، وأيضاً يحتوي على فيتامينات مثل: فيتامين ب المركب، فيتامين ج، وفيتامين د.

أكد خبراء التغذية أن القيمة الغذائية في الخبز الأسمر تفوق باقي الأنواع الأخرى، لأنَّ الجزء الأكبر من العناصر كالحديد والفسفور ومركب فيتامين ب يوجد في قشور الحبوب والتي تكون موجودة في الطحين الأسمر وغير موجودة في الطحين الأبيض لأنها تذهب عند طحن الحبوب جيداً، كما أنَّ الخبز الأسمر غني بالبروتينات ويحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الضرورية للإنسان ونقصها يؤدي إلى الإصابة باضطرابات الأمعاء والإمساك والبواسير وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

وأثبت خبراء التغذية أيضاً أن خبز الشعير والشوفان يحتويان على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والتي تؤدي إلى انخفاض في الكوليسترول في الدم والتي تساعد في تخفيف بعض أمراض القناة الهضمية مثل: السكري.

فيما يلي جدول يوضح مقدار السعرات الحرارية الموجودة في كل رغيف خبز من أنواع الخبز المعروفة، مع العلم أن السعرات الحرارية تقريبية وقد تتفاوت حسب المكونات المستخدمة في الخبز، لذلك ينصح باستشارة أخصائي تغذية لتحديد السعرات الحرارية بشكل دقيق:

نوع الخبز السعرات الحرارية
رغيف خبز أسمر "حجم متوسط" 80 سعرة حرارية
رغيف خبز بطحين القمح الكامل 70 سعرة حرارية
رغيف خبز الشعير 80 سعرة حرارية
ربع رغيف خبز تنور 79 سعرة حرارية
خبز التوست الأسمر "شريحة واحدة" 61 سعرة حرارية
خبز التوست الأبيض "شريحة واحدة" 64 سعرة حرارية
نصف رغيف خبز عربي أبيض رقيق 83 سعرة حرارية
خبز صمون "75غرام" 210 سعرة حرارية
خبز الشوفان "شريحة واحدة" 45 سعرة حرارية

أنواع الخبز

  1. خبز الخميرة: وهو من أشهر أنواع الخبز المنتشرة في الدول الغربية، يحتوي هذا النوع على طحين أبيض والخميرة ويضم خبز محفوظ ويخبز العجين على طاولة مفلطحة خاصة للخبز أو على صحيفة خبز، وهنالك عدة أنواع منه مثل الخبز المحلى المضاف له الزبيب، وخبز القمح أو الأسمر، والخبز الفرنسي، وخبز الجاودار.
  2. الخبز المفرود: وهو المعروف بخبز التورتية، المصنوع من طحين القمح أو الذرة الشامية وهو مشهور في كثير من البلدان وخاصة أميركا الوسطى، ويوجد العديد من أنواع الخبز المفرود في مناطق الشرق الأقصى والمصنوع من طحين الأرز، أما في الهند يصنعون الخبز المفرود من طحين القمح الخشن، وفي دول الشرق العربي يتم صناعة الخبز المفرود من طحين القمح والذي يعجن العجين ويرقق باليد ثم يخبز في الفرن ويعرف باسم الرغيف، ومن الممكن خبزه فوق حجارة ملساء ساخنة وتكون النار مشتعلة من تحتها.
  3. الخبز السريع: يخبز هذا النوع من الخبز في المنازل، وأنواعه تضم خبز الصويا وخبز النخالة وأنواع مختلفة من الفطائر.
  4. الخبز العربي: وهو من أكثر أنواع الخبز انتشاراً في الدول العربية، يتكون من الطحين، والخميرة، وملح، وزيت الذرة، وماء دافئ، والقليل من الحليب المجفف.
  5. الخبز المصري: يتكون هذا النوع من الخبز من الطحين الأبيض، طحين أسمر، نخالة القمح، زيت الزيتون، سكر، خميرة وملح، ويتم تزيينه بحبة البركة. يكون على شكل أرغفة صغيرة.
  6. الخبز الهندي: أو ما يسمى بشباتي، يتكون هذا النوع من الخبز من طحين أسمر، زيت أو زبدة، ملح. ويكون على شكل أرغفة متوسطة الحجم.
  7. خبز الحمام: وهو من أكثر أنواع الخبز المشهورة في مختلف بلاد العالم، الذي يمتاز بشكلة المنفوخ الجميل وملمسه الطري والهش، وطعمة الحلو اللذيذ ورائحته الزكية، يستخدم هذا النوع من الخبز في تحضير الشطائر، ويستخدم في تحضير الوجبات السريعة والخفيفة وهو من أفضل أنواع الخبز المفضلة لدى الأطفال. يتكون من الطحين الأبيض، زيت نباتي، ماء دافئ، سكر، وخميرة فورية وقد يتم تزيينه بالسمسم.
  8. الخبز الأسمر: وهو غذاء نشوي يوجد له أنواع عديدة حسب نوع الطحين المستخدم، حيث يصنع من طحين القمح الكامل "الطحين الأسمر" أو من طحين الشوفان، أو طحين الذرة، وكل نوع يسمى حسب نوع الطحين المستخدم فيه، ومن الممكن إنتاج خبز يحتوي على خليط من أنواع الحبوب، ويستخدم الخبز الأسمر من قبل الأشخاص الذين يسعون لفقدان الوزن الزائد والأشخاص المصابون بالسكري.

الفرق بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض

  1. الخبز الأسمر يصنع من الطحين الأسمر الذي يحضّر بطحن حبة القمح كاملة بقشورها التي تحتوي على أكبر نسبة من الألياف وفيتامين ب والكالسيوم والحديد ويتم الحفاظ على جنين القمح وهو الجزء المهم في حبة القمح.
  2. الخبز الأبيض يصنع من الطحين الأبيض الذي يتم إزالة القشور الخارجية للقمح والجنين القمحي منه، فتعتبر فائدته أقل من الخبز الأسمر لأنه قد خسر كمية من الكالسيوم والحديد وفيتامين ب، والألياف التي توجد بقشرة وجنين القمح.
  3. يعتبر الخبز الأسمر أفضل من الخبز الأبيض لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد على هضم الطعام بشكل أفضل.
  4. الأشخاص الذين يتبعون الحمية الغذائية ينصحون بتناول الخبز الأسمر، لأنَّه يساعد على الشعور بالشبع بشكل أسرع، أما الخبز الأبيض فيتحلل بالجسم بشكل أسرع متحولاً إلى سكريات بسيطة ترفع نسبة السكر بالدم بشكل بسيط فلذلك ينصح خبراء التغذية مرضى السكري بتناول الخبز الأسمر بدلاً من الأبيض.

المراجع

  1. daily medical info: السعرات الحرارية في الخبز بجميع اشكاله واحجامه
  2. popsugar: Sandwich Dilemma: Which Bread to Choose?
  3. ويكيبيديا: الخبز
678 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018