اذهب إلى: تصفح، ابحث

السعرات الحرارية في الخيار

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 04 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

السعرات الحرارية في الخيار

السعرات الحرارية في الخيار

إن السعرات الحرارية في الخيار منخفضة، وكذلك فإنه منخفض المحتوى من الكربوهيدرات، والصوديوم، والدهون، والكوليسترول، حيث يحتوي كوب من الخيار غير المقشر (ما يعادل 104 غرام من شرائح الخيار) على 16 سعرة حرارية فقط، وتنخفض القيمة إلى 15 سعرة حرارية في حال كان الخيار مقشراً، يوفّر الخيار 4% من البوتاسيوم اليومي، و3% من الألياف اليومية، و4% من فيتامين c اليومي، كما أنه يوفر كميات صغيرة من فيتامين ك، وفيتامين ج، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والمنغنيز، وفيتامين أ.

فوائد تناول الخيار

هناك العديد من الطرق للتمتع بالخيار، مثل السلطة أو النيئة، كما يعد الخيار مثالي لعصير الخضار لكون نكهته خفيفة ويحتوي على نسبة عالية من الماء، فعند شرب عصير أخضر طازج، فإنه يشبه الحصول على حقنة في الوريد من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات، لأنها تذهب مباشرة إلى الدم دون الحاجة إلى تفكيكها.

يحمي العقل

يحتوي الخيار على مادة تدعى الفيستين، التي تلعب دوراً مهماً في صحة الدماغ، بالإضافة إلى تحسين الذاكرة وحماية الخلايا العصبية من الانحدار المرتبط بالعمر.

يقلل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الخيار على البوليفينولات، والتي قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، والرحم، والمبيض، وسرطان البروستات.

يكافح الالتهاب

يساعد الخيار على تثبيط الاستجابة الالتهابية في الجسم، وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن خلاصة الخيار يساعد على تقليل الالتهاب، ويعود ذلك جزئياً إلى تثبيط نشاط الإنزيمات المساعدة للالتهاب، بما في ذلك إنزيمات الأوكسجين.

يحتوي على مواد مضادة للأكسدة

يحتوي الخيار على العديد من مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين ج، وبيتا كاروتين، كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونيد المضادة للأكسدة مثل الكيرسيتين، فمواد الأكسدة هذه تساعد في حماية الجسم من الالتهابات والمساعدة في القضاء عليها.

ينعش النفس

يساعد وضع شريحة من الخيار على سطح اللسان على تخليص الفم من البكتيريا المسببة للرائحة، كما يساعد تناول الخيار أيضاً على التخلص من الحرارة الزائدة في المعدة، والتي يقال أنّها السبب الرئيسي لسوء التنفس.

يخفف من القلق

يحتوي الخيار على نسبة عالية من فيتامينات ب، بما في ذلك فيتامين ب 1، وفيتامين ب 5، وفيتامين ب 7، ومن المعروف أن فيتامينات ب تساعد في تقليل مشاعر القلق.

يدعم الجهاز الهضمي

الخيار غني بعنصرين من أهم العناصر الأساسية اللازمة للهضم وهما الماء والألياف، فإن إضافة الخيار إلى العصير أو السلطة يساعد في تلبية احتياجات الجسم من الألياف التي يحتاجها الجسم.

كما يُعتبر الماء مهماً للتقليل من حدة أعراض الارتجاع الحمضي عن طريق رفع درجة الحموضة بشكل مؤقت، ومن الممكن أن يكون للخيار تأثير مماثل، إذ تحتوي قشور الخيار على ألياف غير قابلة للذوبان، والتي تساعد على تخلص الجسم من الفضلات بسرعة أكبر.

يحافظ على وزن صحي

الخيار منخفض جداً في السعرات الحرارية، فإن كوب واحد من شرائح الخيار يحتوي على 16 سعرة حرارية فقط، إذ تذوب الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الخيار في نسيج يشبه الهلام في الأمعاء، مما يساعد في إبطاء عملية الهضم، والشعور بالشبع لفترة أطول، وهو أحد الأسباب التي تجعل الأطعمة الغنية بالألياف تساعد في التحكم بالوزن.

يقوي القلب

الخيار يحتوي على البوتاسيوم، والذي يرتبط بانخفاض مستويات ضغط الدم، حيث يعتبر التوازن الصحيح للبوتاسيوم داخل وخارج الخلايا في الجسم هو أمر حاسم ليعمل الجسم بشكل صحيح.

يقلل الهالات السوداء

إن وضع شرائح من الخيار على العيون يمكن أن يفعل العجائب في الدوائر السوداء تحتها، إذ يحتوي الخيار على السيليكا، وهو مركب يساعد على تفتيح الهالات السوداء، ومع ذلك، يمكن أن يكون هذا مجرد إصلاح مؤقت، لذلك للتخلص تمامًا من الهالات السوداء يجب إجراء تغييرات صحية على النظام الغذائي، حيث يمكن وضع الخيار المبشور على الهالات السوداء تحت العينين ويترك لمدة 8 إلى 10 دقائق، ثم يشطف بالماء البارد، كما يمكن أيضًا وضع شريحتين من الخيار مباشرة على العينين.

يرطب الجلد

الخيار يبقي الجسم رطباً لأنه يحتوي 96% منه على الماء.

ينعم الشعر والأظافر

السيلكا والمعادن الموجودة في الخيار تجعل الشعر والأظافر أقوى وأكثر لمعاناً.

يحافظ على صحة الكلى

الخيار يقلل من مستويات حمض البوريك في الجسم، ويحافظ على كلى صحية.

يفيد مرضى السكر

يمكن لمرضى السكري أن يستمتعوا بالخيار بينما يجنون فوائد صحية أيضاَ، فالخيار يحتوي على هرمون تحتاج إليه خلايا البنكرياس لإنتاج الأنسولين.

يلطف البشرة

يمكن أن يساعد الخيار على تلطيف البشرة المحروقة من الشمس، فيعمل عصير الخيار وماء الورد كوسيلة تبريد للبشرة والتخلص من البقع الحمراء، لاستخدامه بشكل فعال، يتم أخذ ملعقة كبيرة من عصير الخيار وعصير الليمون وماء الورد وتحريكها جيداً في وعاء، يتم استخدم هذا المحلول في جميع أنحاء الوجه ويجب غسله بالماء البارد بعد 10 دقائق، مما يساعد على جعل البشرة سليمة وصحية.

يقلل من انتفاخ العيون

يمكن للعين أن تنتفخ لعدة أسباب كقلة النوم، والكحول، والحساسية من الغبار أو حتى من التعب، يتم وضع شريحة مبردة من الخيار على العينين وتترك لمدة 10-15 دقيقة، تعتبر هذه وسيلة رائعة للتقليل من انتفاخ العيون.

يعالج الجلد الباهت

يمكن للحرارة العالية والتلوث أن يؤثرا سلبًا على البشرة ويؤثرا على لمعان الوجه الطبيعي، يمكن للخيار أن يبعث الحياة في البشرة، ويجددها من الداخل بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والترطيب، كما يعمل الخيار كعقار قابض خفيف يساعد في تخفيف تهيج الجلد، يتم خلط جزء من عصير الخيار مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، يوضع هذا المزيج على الوجه يوميًا، يترك لمدة 10 دقائق، ثم يتم تجفيف البشرة بمنشفة مبللة.

يعالج البقع

غسل الوجه يومياً بماء الخيار هو طريقة رائعة لمنع الشوائب والنمش، فيمكن لخواص الخيار المضادة للالتهابات أن تساعد على تهدئة البشرة.

المراجع

  1. mercola: health benefits cucumbers
  2. food.ndtv: cucumber for skin 5 ways you can use cucumber for common skin problems
  3. livescience: cucumber nutrition
252 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018