اذهب إلى: تصفح، ابحث

رجيم في أسبوع

التاريخ آخر تحديث  2019-02-10 12:15:37
الكاتب

رجيم في أسبوع

رجيم في أسبوع

توجد العديد من أنواع الرجيم والتي تساعد على فقدان الوزن وتغيير شكل الجسم، وقد يكون الشخص على عجلة من أمره ويريد الالتزام برجيم سريع في أسبوع واحد فقط من اجل مناسبة قريبة او من اجل الحرية في ارتداء الملابس في فصل الصيف، فما هي الخطوات التي يجب اتباعها من اجل الحصول على نتيجة سريعة؟ وهل يوجد رجيم لمدة أسبوع؟ وهل يجب القيام بممارسة التمارين الرياضية بجانب الرجيم؟

خطوات الرجيم

أي نظام رجيم في العالم يجب أن يراعي احتياج الجسم من السعرات الحرارية، بجانب التزامه ببعض الأمور الهامة وهي:

الحركة

الحركة الكثيرة في كل وقت وفي كل مكان وبأي كيفية تساعد على حرق ما يقارب 300 سعرة حرارية بدون الذهاب إلى النادي، وقد أثبتت دراسة تابعة للأكاديمية الأمريكية للرياضة أن الأشخاص الأكثر حركة في حياتهم العادية هم الأكثر قدرة على فقدان الوزن، كما أشارت دراسة أخرى أن الشخص الملول والذي يحرك يديه وقدميه أثناء الجلوس أو الكلام لمدة 150 دقيقة يفقد 350 سعرة حرارية يوميا. ومن امثلة الحركة:

  • قضاء أي مشوار صغير مشيا على الاقدام، وإن كان المشوار بعيد فيفضل مشي نصف أو ثلث المشوار.
  • في العمل الذي يحتاج إلى الجلوس على المكتب يُنصح بتحريك اليدين والقدمين.
  • للعاملين على مكاتبهم التحرك كل ساعة أو ساعتين والمشي لعدة دقائق.
  • اللعب مع الأطفال في المنزل.
  • الأعمال المنزلية مثل الجلي والكنيس والكوي ونشر الغسيل وغيرها.
  • الحركة أو المشي أثناء قراءة كتاب أو اثناء مشاهدة التلفاز.

شرب الماء

للماء فوائد كثير للجسم حيث يشكل 65 من وزنه ماء ونقصه في الجسم يؤدي إلى الإجهاد ونقص التركيز وضعف في الذاكرة، كما ان الماء مسؤول عن تخليص الجسم من السموم والأملاح التي تتسبب في النفخة، وهو مهم في نقل العناصر الغذائية التي يحملها الاكسجين في الدم إلى كافة أعضاء الجسم وإذا تعرض الجسم للجفاف بسبب قلة شرب الماء فإن عملية الحرق ستتأثر نتيجة عدم وجود عنصر الماء الذي ينقل العناصر الغذائية إلى الأكسجين ومن المعروف ان الأكسجين مفيد أيضا في عملية الحرق. وبحسب أخصائيي التغذية فإن شرب الماء يرفع معدلات التمثيل الغذائي في الجسم كما ان شرب الماء قبل وأثناء وبعد الطعام يساعد على امتلاء البطن بسرعة وعدم تناول كمية كبيرة من الطعام.

النوم

النوم مفيد جدا لكل شخص يريد تخسيس وزنه وللنوم فوائد عديدة في هذا المجال منها:

  • يساهم النوم مدة 8 ساعات يوميا على راحة الشخص وهدوؤه فالتوتر يؤدي إلى تناول المزيد من كميات الطعام.
  • تناول حصة صغيرة من الكربوهيدرات قبل النوم يساعد على حرق السعرات الحرارية أثناء النوم وتقليل فرص تعرض الجسم لحساسية الأنسولين.
  • النوم قبل الساعة 12 يساعد في عملية استشفاء العضلات ومن المعروف أن العضلات مهمة في عملية التخسيس.
  • النوم مدة 8 ساعات يرفع من معدلات هرمون الليبتين وهو هرمون مسؤول عن التحكم بعملية الأيض بالجسم والشعور بالشبع.

تقليل السعرات الحرارية

أي رجيم ونظام تخسيس يجب أن يتم فيه تقليل السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها يوميا، ويتم احتساب احتياج الشخص اليومي من السعرات الحرارية بضرب مؤشر كتلة جسمه مع طوله وعمره ونوعه ونشاطه اليومي، وإن أراد إنزال وزنه يجب إنقاص 500 سعره من ناتج السعرات اليومية. ويجب مراعاة نوع الطعام الذي يتم تناوله؛ فمن غير المعقول أن يحصل الشخص على احتياجه اليومي بتناول المقالي والوجبات السريعة فبجانب أضرارها على صحة الجسم فإنها غير متنوعة ومملة كما أنه يمكن تناول وجبة واحدة سريعة واحدة تحتوي على ألف سعرة في اليوم فقط وعدم تناول أي طعام آخر، فضلا عن عدم استفادة العضلات من هذه الوجبات التي ستتآكل مع الوقت بسبب عدم حصولها على التغذية السليمة.

لذلك فإن الاحتياج اليومي من السعرات يجب أن يشتمل على جميع العناصر الغذائية مثل تناول حصة يومية من البروتين وحصة يومية من الكربوهيدرات المعقدة وحصة من الدهون وحصة من الألياف والفيتامينات.

أنظمة رجيم

النظام الغذائي أسلوب حياة؛ وهذا أمر يجب أن يعيه الشخص الذي يريد الالتزام بنظام رجيم لأسبوع واحد فقط، فيجب أن يتناول مأكولات تحتوي على جميع العناصر الغذائية من اجل الحفاظ على صحته ووقايته من الأمراض المزمنة مثل السكري والضغط وأمراض القلب فضلا عن الحصول على جسم متناسق، ولكن إن كان مضطرا إلى اتباع الرجيم بسبب اقتراب مناسبة ما فهناك أنظمة تخسيس سريعة وغير مضرة بالجسم مثل:

  • أنظمة الصيام

توجد العديد من أنظمة الصيام ومنها: صيام الماء المتقطع

  1. رجيم صيام الماء المتقطع: ولهذا النظام نتائج ممتازة على عملية التخسيس ويمكن استخدامه للشخص الذي يبحث عن رجيم للتخسيس في أسبوع واحد فقط، ويقوم الشخص بالصيام يوم كامل وشرب الماء فقط في المساء من مرة إلى مرتين في الأسبوع مع تقليل كمية ونوع وجبات الطعام خلال الأسبوع.
  2. نظام صيام تبادل الأيام: حيث يقوم الشخص بصيام يوم كامل وتناول الطعام في اليوم التالي ثم صيام يوم كامل وتناول الطعام في اليوم التالي إلى ان ينتهي الأسبوع.
  3. رجيم صيام يومين: في الأسبوع فقط مع تناول الطعام الصحي والخالي من الزيوت وقليل الكربوهيدرات والابتعاد عن السكريات للحصول على نتيجة سريعة.
  4. رجيم المحارب: يعتمد هذا النظام على صيام 20 ساعة وتناول وجبة من الطعام بعد انقضاء ساعات الصيام مع ممارسة التمارين الرياضية أثناء الصيام.
  • رجيم السعرات الحرارية

من أنواع الرجيم الجيدة والتي ينصح بها خبراء التغذية؛ رجيم السعرات الحرارية ويجب أن يقوم الشخص بشراء ميزان لوزن كميات الطعام التي يتناولها لمعرفة السعرات الحرارية الموجودة في هذه الكمية.

مرات القراءة 1084 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018