اذهب إلى: تصفح، ابحث
فن الطهي

طريقة الملوخية باللحم

طريقة الملوخية باللحم

ما هي الملوخية باللحم؟

الملوخية باللحم هي طريقة في اعداد وجبة الملوخية بواسطة اللحم حيث يمكن اعداد الملوخية بعدة طرق واضافة لها أنواع مختلفة من المصادر البروتينية، فهناك الملوخية بالأرانب والملوخية بالدجاج وأيضاً الملوخية بالجمبري، كما يمكن أيضاً اعداد الملوخية بالماء فقط وبعض التوابل والبهارات في حالة عدم توافر أي نوع من أنواع البروتينات الأخرى، وتعد الملوخية باللحم وجبة غذائية متكاملة خاصة إذا ما تشارك معها الخبز أو الأرز حيث يكون متوافر فيها كافة المواد والعناصر اللازمة لغذاء الجسد من نشويات وكربوهيدرات وفيتامينات ومعادن وبروتينات.

أصل الملوخية باللحم

الملوخية هي نوع من النباتات الزهرية وتضم حوالي مائة صنف مختلف، وما يؤكل منها هي أوراقها الخضراء، في حين أن نبتة الملوخية لها أيضاً أزهار صفراء اللون، وهي تنبت فقط في المناخ الدافئ في درجة حرارة تتراوح ما بين 25 و30 درجة مئوية حيث لا تحتمل بذورها درجات الحرارة المنخفضة ولا تنبت فيها، وهي تحتاج لحوالي شهرين لزراعتها ونموها حتى تكون أوراقها قابلة للقطف واستخدامها كطعام، ولتاريخ ظهور الملوخية وانتشارها كطعام وسبب تسميتها بذلك الاسم قصتين مختلفتين وعلى الرغم من ذلك فإنهما مرتبطتان بمصر.

القصة الأولى ترجع ظهور الملوخية إلى عهد الدولة المصرية القديمة قبل سبعة آلاف سنة حيث كانوا يسمونها "خية" ويعتقدون أنها نبات سام فلا يقربونها، حتى دخل الهكسوس مصر وأجبروهم على أكلها قائلين: "ملو- خية" أي "كلوا خية"، وظن المصريون وقتها أنهم سيموتون لا محالة ولكن لم يصيبهم شيء واكتشفوا انها صالحة للأكل ومذاقها طيب فانتشرت بينهم.

القصة الثانية أيضاً ترجع للتاريخ المصري ولكن في عهد الدولة الفاطمية حيث وصفها الطبيب للخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله علاجاً له من مرض ما ألم به، وبعد أن شفي قرر أن يجعلها غذاءاً للملوك حصراً وحرمها على عامة الشعب وسميت حينها بالملوكية وحرفت مع مرور الزمن إلى الملوخية.

فوائد الملوخية باللحم

عند دمج اللحم مع الملوخية فإن الوجبة تحتوي على فوائدهما معاً، وسوف نوضح الآن فوائد كل منهما على حدة.

فوائد الملوخية

  1. المادة الغروية أو المخاطية التي تظهر في الملوخية بعد طهيها لها تأثير ملين ومهدئ للمعدة والإمعاء وهي تحتوي أيضاً على الألياف التي تقاوم الإمساك.
  2. تحمي الملوخية الجسم من الإصابة بأنيميا الحديد أو فقر الدم وذلك لاحتوائها على فيتامين بي.
  3. تساعد الملوخية على زيادة مقاومة الجسم للأمراض والالتهابات وذلك لاحتوائها على فيتامين ايه وهو ضروري أيضاً لحماية الجلد من التشققات والتقرحات مما يؤدي لحماية الجلد من الاصابة بالسرطان على المدى البعيد.
  4. تحتوي الملوخية على نسبة هائلة من المنجنيز والذي يعمل على توليد هرمون الأنسولين الذي يضبط مستوى السكر في الدم ويقاوم هشاشة العظام وأمراض العقم الذي يؤدي نقص عنصر المنجنيز في الجسم للاصابة بهم.
  5. تعمل الملوخية على علاج تقرحات والتهابات الفم وذلك لاحتوائها على حمض النيكوتينك.
  6. تحمي الملوخية من أمراض الشيخوخة وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

فوائد اللحم

  1. تحتوي اللحوم أيضاً على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أمراض الشيخوخة حيث تعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم في مقاومة الأمراض.
  2. تعتبر اللحوم مصدراً أساسياً لعنصر الحديد وبذلك تحمي الجسم من الإصابة بأمراض فقر الدم وأنيميا الحديد، خاصة انها تحتوي على فيتامين بي 16 الذي يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء.
  3. اللحوم عي عبارة عن بروتين حيواني والبروتينات تلك تعمل على بناء أنسجة الجسم.
  4. تحتوي اللحوم على حامض الستياريك وحامض الأوليك واللذان يعملان على تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم.
  5. تعمل اللحوم على تقوية الذاكرة وتنشيطها لاحتوائها على فيتامين بي 12 وأوميغا 3 الضروريان لنمو الدماغ.
  6. تحتوي اللحوم على فيتامين دي الضروري للجلد والشعر حيث يحافظ على نضارة الجلد ويعمل على نمو الشعر وزيادة كثافته، وأيضاً يساعد فيتامين دي الجسم على امتصاص عنصر الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام والأسنان.
  7. تحتوي اللحوم على معدن السيلينيوم الذي يعمل على مقاومة أمراض السرطان وبخاصة سرطان القولون.
  8. تحافظ اللحوم على نضارة البشرة وحيوية الجلد وذلك لاحتوائها على مادتي الكارنيتين والكولاجين.
  9. تحتوي اللحوم على معدن الزنك والذي يحمي الجسم من الإصابة بتصلب الشرايين الذي يؤدي إلى السكتات القلبية.

طريقة طهي الملوخية باللحم

مقادير الملوخية باللحم

تكفي خمس أفراد

  1. ربع كيلو لحم مقطع قطع متوسطة الحجم تزن الواحدة منه حوالي 100 جرام.
  2. لتر ماء.
  3. ثلاث بصلات متوسطة الحجم.
  4. ثمرة ثوم كاملة.
  5. ثلاث ملاعق صغيرة ملح.
  6. ملعقة صغيرة فلفل أسود.
  7. ملعقة صغيرة بهارات.
  8. ملعقة صغيرة كركم.
  9. ملعقة صغيرة كسبرة ناشفة.
  10. رشة كمون.
  11. رشة قرفة.
  12. رشة جنزبيل.
  13. أربع حبات مستكة.
  14. أربع فصوص حبهان.
  15. ملعقة سمن أو زيت.
  16. كيس ملوخية خضراء مجمدة.

طريقة تحضير حساء الملوخية باللحم

  1. يغلى لتر الماء في وعاء الطهي على النار.
  2. تغسل قطع اللحم جيداً، ثم توضع في الماء المغلي على النار.
  3. يترك اللحم قليلاً على النار حتى تظهر على سطح وعاء الطهي فقاعات بيضاء اللون يتم إزالتها بالملعقة وسكبها في الحوض.
  4. يقشر البصل ويغسل جيداً ثم يوضع مع قطع اللحم في وعاء الطهي.
  5. يضاف الملح والتوابل والبهارات المختلفة في وعاء الطهي للحم على النار.
  6. تترك قطع اللحم تسلق على نار هادئة مدة تتراوح ما بين الساعة والنصف والساعتين حتى تنضج.
  7. أثناء نضوج اللحم على النار يتم تجهيز تقلية الملوخية وذلك من خلال تفصيص ثمرة الثوم وتقشيرها ثم طحنها في الكبة مع ملعقة الكسبرة الناشفة، ثم قدحها في ملعقة السمن أو الزيت على نار هادئة حتى تصل للون الأصفر الغامق فترفع من على النار.
  8. بعد نضوج اللحم يتم اضافة محتويات كيس الملوخية الخضراء المجمدة إلى وعاء الطهي وتقليبها بالملعقة حتى تفكك وتذوب في حساء اللحم.
  9. عندما يصل حساء الملوخية باللحم إلى درجة الغليان يتم إضافة التقلية له فيما يسمى في مصر بـ"شهقة الملوخية" وترفع بعدها مباشرة من على النار.
  10. تقدم الملوخية باللحم مع الأرز أو الخبز البلدي كما يمكن تناولها منفردة كحساء ولكنها قد تكون غير مشبعة في هذه الحالة، بالهناء والشفاء.
طريقة الملوخية باللحم
Facebook Twitter Google
95مرات القراءة