طريقة تحضير البشاميل

ما هو البشاميل

هو صوص أبيض أو الصلصة البيضاء وهو عبارة عن خليط من الدقيق الأبيض والسمن مع الحليب. يرجع أصل عمل البشاميل إلى المطبخ الفرنسى حيثما ينتشر هناك استخدمه كأساس لتحضير أنواع الصلصات الآخرى مثل صلصة مورناي التى يتم اضافة الجبن مع البشاميل لتحضيرها.
ستتعجب كثيراً حينما تعرف أن أصل تسمية البشاميل بذلك الإسم يعود لمواطن اسمه بشاميل وقد كان يشغل منصب الخبير المالى كما كان يحتل منصب شرفى كرئيس الخدم للملك لويس الرابع عشر، وقد تم تحضير صلصة البشاميل لأول مرة عام 1615م من خلط الدقيق الأبيض مع اللبن والزبدة أو السمن وإضافة الحليب والملح والقرنفل والبصل وتركه على النار لمدة ثلث ساعة.

طريقة تحضير البشاميل

مقادير البشاميل

  1. 3 ملاعق من الدقيق الأبيض
  2. ملعقة واحدة كبيرة من السمن
  3. نصف لتر
  4. نصف لتر من شوربة اللحم أو الدجاج
  5. بيضة
  6. ملعقة من الملح الأبيض
  7. نصف ملعقة من الفلفل الأسود

نقوم بإضافة اللبن إلى الشوربة
نضع السمن فى إناء على النار لمدة دقيقتين حتى يسخن جيداً ثم نضيف إليه الدقيق الأبيض مع التقليب لمدة لثلاث دقائق حتى يُصبح لون الدقيق أصفر مع الحرص على عدم ترك الدقيق على النار ليحترق ويصبح بنى اللون.

بعدها نُضيف اللبن بالتدريج مع التقليب الجيد باستمرار لعدم تكون كرات صغيرة من الدقيق داخل اللبن لذا استمرى بالتقليب على تحصلى على القوام المتماسط.
نقوم بعدها بإضافة ملعقة الأبيض ورفع الخليط من على النار ونتركه ليبرد، ونحضر طبق نخفق به البيضة مع الفلفل الأسود جيداً وبعد أن يبرد البشاميل نضيف إليه مخفوق البيض بالفلفل الأسود.

قد يهمك هذا المقال:   كيك عيد الميلاد

وصفات لذيذة بصوص البشاميل

البشاميل هو مقبلات الطعام التي نستخدمها في صنع أشهر الوجبات اللذيذة لا تقديمه كوجبة مفردة، فبالرغم من سهولة تحضيره ومكوناته البسيطة إلا أنه يعطى مذاق رائع للطعام ونذكر أشهر الأكلات أو الأطباق التي نقوم بتحضيرها باستخدام صوص البشاميل.

المكرونة بالبشاميل

من أشهر الأكلات التي نستخدم البشاميل في تحضيرها ولعل شهرتها ترجع لطعمها اللذيذ وسهولة مكوناتها.

  • المقادير
  1. نقوم بتحضير البشاميل بالطريقة السابق ذكرها.
  2. نقوم بتجهيز المفروم عن طريق تقطيع بصلة متوسطة الحجم إلى مكعبات صغيرة ثم نضع عليها 3 ملاعق من الزيت ونقوم بتقليبها على النار لمدة 3 دقائق حتى تصبح لينة ويبدأ لونها بالتحول إلي اللون الذهبي ثم نضيف اللحم المفروم ونقلبه مع جيداً ونضع الملح والبهارات اللازمة ونتركها على النار حتى يصبح لون اللحم بنى فاتح بعدها نقلل مستوى النار مع التقليب الجيد حتى تمام النضح.
  3. نسلق المكرونة عن طريق ملئ وعاء بالماء ونتركه على النار حتى يغلى ثم نضيف له ملعقة من الملح الأبيض وثلاث ملاعق من الزيت ونضيف المكرونة للماء المغلي ونتركها لمدة لا تزيد عن 10 دقائق حين تصبح المكرونة نصف ناضجة.
  4. نحضر صينية نمسحها بملعقة من السمن ثم نضيف ملعقة من الدقيق الأبيض ونهزها جيداً حتى يصبح لونها أبيض والسطح الداخلي لها مغطى بالكامل بالسمن والدقيق.
  5. نضع طبقة من البشاميل ثم طبقة من المكرونة (نصف الكمية) ثم نضع فوقها اللحم ومن فوقها طبقة بشاميل ثم نضيف طبقة من المكرونة المتبقية.
  6. يمكن إضافة خليط من الجبن المبشور حسب الرغبة وهي خطوة إختيارية.
  7. تترك بالفرن لمدة ساعة على درجة حرارة متوسطة.

النجرسكو

  • المقادير

نقوم بتحضير صوص البشاميل بالطريقة السابقة، مع إضافة على اللبن بدلاً من الشوربة.

  1. نقوم بتتبيل قطع صدور الدجاج عن طريق خلط البصلة المفرومة مع وقطع الفلفل والبهارات مع إضافة ملعقة صغيرة من الملح الأبيض ونقلبهم جيداً ثم نغطيهم ونتركهم بالثلاجة لمدة لا تقل عن الساعتين وكلما طالت المدة كلما تشربت قطع الدجاج بالتتبيلة وأصبح مذاقها أروع.
  2. بعد تتبيل قطع الدجاج نقوم بوضعه في اناء به السمن الساخن ونتركه على النار حتى ينضج مع التقليب المستمر.
  3. نقوم بسلق المكرونة بنفس طريقة مكرونة البشاميل عن طريق وضهعا فى الماء المغلى على النار واضافة الملح الأبيض مع ملعقتين او ثلاث من الزيت ونتركها لمدة 10 دقائق لتصبح نصف ناضجة ثم نصفيها من الماء.
  4. نقلب المكرونة المسلوقة مع ثلاث أرباع كمية البشاميل.
  5. نحضر صينية وندهنها بالسمن ثم نضع بها نصف كمية المكرونة المسلوقة وفوقها صدور الدجاج ثم باقي كمية المكرونة وفوقها البشاميل المتبقي ورش جنبة الموزريلا على الوجه.
  6. يُترك بالفرن على درجة حرارة متوسطة لمدة نصف ساعة حتى يصبح ذهبي اللون.
قد يهمك هذا المقال:   اسماء البهارات والتوابل

بطاطس بالبشاميل

  • المقادير
  1. نجهز صوص البشاميل بنفس الخطوات السابق ذكرها.
  2. نقوم بتقشير .
  3. نقطع الطماطم مع نزع البذر ونضيف لها الصلصة والفلفل الأسود والملج وجوزة الطيب والثوم المفروم وترك على النار حتى تنضج جيداً وتصبح غليظة القوام ثم نرفعها من على النار ونقوم بطحنها جيداً حتى نحصل على قوام كريمي.
  4. نخلط صوص البشاميل مع الصلصة التي قومنا بتحضيرها مع التقليب الجيد وإضافة الجبن المبشور
  5. نحضر حبات البطاطس التي سبق تقشيرها ونقوم بوضعها داخل الصوص مع الحرص على أن نغطيها به.
  6. تُترك بالفرن لمدة ساعة إلا ثلث على نار متوسطة.

هناك الكثير من الأكلات الأخرى التي يُستخدم صوص البشاميل في تحضيرها مثل الكروكيت والسبانخ بالبشاميل وقرع العسل بالبشاميل والكثير من الوجبات اللذيذة والتي تستحق تذوقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *