اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الموز

التاريخ آخر تحديث  2020-06-21 14:50:50
الكاتب

فوائد الموز

الموز

يعتبر الموز من أكثر الفواكه الشعبية إستهلاكاً في كل قارات العالم، و من أجل تلك الشعبية هناك من يظن أن فاكهة الموز؛ فاكهة عادية تحتوي على القليل من العناصر المغذية، ويتجاهلون حتى شراءها رغم سعرها المنخفض وكثافة وجودها ولكنهم لا يعلمون أن الموز واحد من أهم الفواكه التي تحتوي على عدة عناصر غذائية تساعد على تقوية الجسد ككل والدماغ وستناول في هذا المقال إثبات جدارة الموز كالفاكهة الأكثر إستهلاكاً في العالم لفوائدها الكثيرة.

ماهي فوائد تناول فاكهة الموز

  1. الموز غني بالألياف المفيدة للجسم والعناصر المعدنية.
  2. يساعد الموز على تخفيض من ضغط الدم وتقليل من أخطار الإصابة بالسرطان وداء الربو.
  3. يساعد الموز ايضاً على الحماية من إرتفاع ضغط الدم والسكري، ومشكلات عسر الهضم، وأمراض الأوعية القلبية.
  4. يتمتع الموز بطعم لذيذ وسهولة في الهضم، بل إنه يساعد على هضم الأطعمة الأخرى في الجسم.
  5. الحفاظ على تناول الموز مع البرتقال يساعد على خفض الإصابة بسرطان الدم للأطفال، حيث أن الموز يعتبر مصدر جيّد للحصول على فيتامين سي.
  6. الألياف الغنية الموجودة في الموز تعمل على حماية القلب من الأمراض الخطيرة، ووفقاً لدراسة تم إجراءها من قبل جامعة لييدز في المملكة المتحدة فإن زيادة إستهلاك الأطعمة الغنية بالألياف كالموز يمكن أن يخفض خطورة الاصابة بالأمراض الخاصة بالأوعية القلبية، والشريان القلبي.
  7. الموز غني بأهم العناصر المعدنية وهو البوتاسيوم الذي يعتبر واحد من المعادن التي تحتوي على فوائد جمّة للجسم، حيث يساعد على تنظيم ضربات القلب، وضغط الدم، ويساعد الدماغ على أن يكون متيقظاً ونشطاً.
  8. وجود عنصر الحديد في فاكهة الموز ساعد على أن يكون جيّداً جداً للأشخاص الذين يعانون من الأنيميا او فقر الدم، حيث أن الأنيميا هو مرض يقلل من عددخلايا الدم الحمراء او الهموقلوبين في الدم مما يسبب التعب، قصر في النفس وشحوب.

كيف يساعد الموز في تحسين حالتك المزاجية

يساعد تناول فاكهة الموز الأشخاص الذين يشعرون بالأحباط على تخطي تلك المرحلة وذلك نتيجة لما يحتويه على كميات كبيرة من التربتوفان الذي يقوم الجسد بتحويله إلى السيروتونين وهو الذي يساعد على تحسين الحالة النفسية عن طريق الناقلات العصبية في الدماغ.

لماذا عليك أن تأكل الموز بعد الإستيقاظ من النوم مباشرة

  1. يساعد الموز على تزويد جسمك بالطاقة اللازمة لتقوم بممارسة نشاطاتك اليومية.
  2. يساعد الموز على تنظيم مستوى السكر في الدم.
  3. يخفف الموز من الشعور الذي يشعر به الكثيرون بالصباح وهو الغثيان.
  4. يساعد الموز كما وضحنا سابقاً في تحسين الحالة المزاجية ويمنع الإكتئاب.
  5. يعطي الجسم الطاقة التي تزيل التعب.

ماهي العناصر الأساسية التي يتكون منها الموز؟

يحتوي الموز على عدة عناصر غذائية من فيتامينات وعناصر معدنية وغيرها وهي العناصر التالية:

بعض الحقائق المهمة عن فاكهة الموز

  • يوجد الموز بأحجام وألوان مختلفة حسب المنطقة التي ينمو فيها، فيوجد أحياناً بإحجام كبيرة أو متوسطة أو صغيرة، والحجم المفضل هو الصغير وبالنسبة للألون فإن أكثر لون شائع هو اللون الأصفر الفاتح.
  • هناك من يظن أن الموز قد يؤدي إلى زيادة في الوزن ولحسن الحظ هذه المعلومة خاطئة وليس لها أي أساس من الصحة، بل إن الموز يدخل كمكوّن أساسي في الرجيم.
  • يزرع الموز في أكثر من 107 دولة حول العالم، وهذا يدل على كثافة إنتشاره في كل الأقطار تقريباً، ويعتبر الفاكهة الأكثر إستهلاكاً، ويعتبر الموز اكثر إستهلاكاً في الولايات المتحدة اكثر حتى من التفاح والبرتقال.

ماهي الأطباق التي يصنع منها الموز

هناك في بعض البلدان يُطبخ الموز ويقدّم كطبق طعام رئيسي خاصة في أفريقيا وهناك من يقوم بخلط الموز باللبن ويتم شربه كعصير طبيعي. وأيضاً يدخل الموز في التحلية مثل فطيرة الموز بجوز الهند، حيث يتم تغليف الموزة كاملة بجوز الهند ثم يتم تحميصه جيّداً، ويقدّم كحلوى بعد الطعام الرئيسي وهناك طبق كعك الموز من نوع جوّار مع صلصة الكراميل المالحة، ويمكن إستخدام صلصة الشيكولاتة أيضاً حلوى ذات مذاق ممتاز ورائعة جداً.

إرشادات مهمة عند التفكير بشراء فاكهة الموز

معظم الذين يحبون أن يشترو الموز لا يفكّروا سوى بلونه، هل هو أصفر فاتح أم لا؟ ولكن هناك إرشادات أخرى مهمة على المشتري للموز أن يعرفها أيضاً بخصوص الموز وهي:

  • إبحث عن فاكهة الموز التي لا تحتوي على أي نوع من البقعات.
  • إحصل على الموز ذو الحجم الصغير وإستمتع به وهو طازج.
  • لا تحتفظ بالموز في الثلاجة.
  • خذ الموز الذي إلى حد ما متين حتى تستمتع به على الأقل 4 من إلى 5 أيام.
مرات القراءة 1348 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018