اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هو لسان العصفور

Article Date 14 / 05 / 2018
Article Author محمد قيس
محتويات المقال

ما هو لسان العصفور

لسان العصفور

تختلف طرق وأساليب الطبخ باختلاف وتنوع الدول والأقاليم، فمنها ما ينتشر على نطاقٍ واسع، ومنها ما يبقى في حدود الدول التي نشأت أساليب الطبخ تلك فيها. من أهم الأطباق التي اشتُهرت شهرةً واسعةً في الدول العربية وتركيا وإيطاليا على وجه الخصوص ومعظم دول العالم عامةً طبق لسان العصفور، والذي يتميز بتعدّد وصفاته وطرق صناعته وطبخه؛ كما يتميز بفوائده العالية والغنية لصحة الجسم بشكلٍ عام. في كثيرٍ من الأحيان عند ذهابنا إلى المطاعم الشرقية والمصرية بشكل خاص نجد طبق شوربة لسان العصفور من ضمن أطباق قائمة الطعام وقد يصل الأمر إلى تساؤلٍ طريفٍ من الأشخاص الذين يسمعون بمسمّى لسان العصفور ويشاهدون شكله لأول مرة إن كان لسانَ عصفورٍ حقيقي أم لا؛ لكن الحقيقة غير ذلك، ولا علاقة له بالمسمى كما سنوضحها في السطور التالية.

ماهو لسان العصفور

لسان العصفور هو نوعٌ لذيذٌ من أنواع المعكرونة التي تُصنع من القمح القاسي والماء؛ وتتميز بحجمها الصغير الذي يتضاعف عند الطبخ. ولعل تسميتها بلسان العصفور عند العرب جاء بسبب شكلها وحجمها الذي يشبه لسان العصفور الحقيقي؛ ولأن المعكرونة بمختلف أصنافها ومذاقاتها من أكثر الأكلات ذات الشعبية الواسعة، فإن الأطباق التي يدخل فيها لسان العصفور لها عشاق لا يستهان بهم حول العالم، وذلك بسبب فوائدها المتعددة وهبوطها الخفيف جدًا على المعدة وطعمها المرغوب.

فوائد لسان العصفور

لأن لسان العصفور من أنواع المعكرونة فهي تتضمن العديد من الفوائد التي يحتاجها الجسم، ومن أبرزها:

  • تُعدّ معكرونة لسان العصفور مصدرًا رئيسيًا للطاقة بسبب غِناها بالسكريات المركبة والبروتينات والكربوهيدرات.
  • تعتبر معكرونة لسان العصفور غذاءً مثاليًا للمرضى بسبب احتوائها على فيتامينات ومعادن مثل الفسفور والكالسيوم والحديد.
  • بسبب قوامها الخفيف يمكن استخدام معكرونة لسان العصفور في وصفاتٍ غذائية صحية عند عمل أي حمية أو اتباع نظام غذائي معين.
  • تساعد معكرونة لسان العصفور على الرؤية السليمة ونمو خلايا البشرة ومكافحة علامات التقدم في السنّ، بسبب غناها بالفسفور والكالسيوم والحديد والألياف وبسبب احتوائها على فيتامين أ.
  • تقلل معكرونة لسان العصفور من نسب السكر فى الدم، ما يقي من الإصابة بمرض القلب ومرض السكر.
  • يمكن اعتبار معكرونة لسان العصفور صديقة لمرضى السكري لأن السكريات البطيئة التي تحويلها العجائن تمنحها خاصية المرور ببطء في الدم ما يجعلها صالحة للمصابين بالسكري.
  • تعتبر معكرونة لسان العصفور طعاماً مثالياً للرياضيين بسبب احتوائها على السكريات المركبة وخلوها من الدهون، إذ تتطلب الممارسة اليومية للرياضة لحصص يومية من السكريات البطيئة حتى تعمل على تنشيط العضلات ومنحها الحيوية والنشاط.

أطباق متنوعة من لسان العصفور

يصل عدد وصفات الطبخ المحضّرة من معكرونة لسان العصفور عربيًا وعالميًا إلى مئات الوصفات، لأن قوامها الخفيف يجعلها مثاليةً وسهلةً في تحضير أي طبقٍ غنيٍ وصحي، وفي أن تدخل ضمن مكونات أي طبق بدون أن تتسبب في تغيير طعمه أو إفساده. فيما يلي قائمة بأبرز الأطباق التي يشتهر تحضيرها من معكرونة لسان العصفور ويرغب بها الكبار والصغار على حد سواء.

شوربة لسان العصفور

تعتبر شوربة لسان العصفور من أشهر الأطباق التي تحتوي على لسان العصفور والتي يتم إعدادها في الدول العربية وفي مصر على وجه الخصوص ولها حضورٌ كبيرٌ على موائد الإفطار في شهر رمضان المبارك ويتم البدء بتناولها أولًا لكونها خفيفة على المعدة وهنية، وحتى تتهيأ المعدة لاستقبال الطعام الصلب بعد نهار طويل من الصيام.

سلطة لسان العصفور

يمكن إعداد سلطة مفيدة وغنية من معكرونة لسان العصفور، وإحدى طرق عملها كالآتي: المكونات: معكرونة لسان العصفور، طماطم، فلفل أخضر، فلفل أصفر، خيار، جزر، نعناع يابس، زيت زيتون، سماق، عصير ليمون، ملح، فلفل. طريقة الإعداد:

  • تُسلق معكرونة لسان العصفور مع الملح جيدًا، ثم تصفّى من الماء.
  • يُضاف زيت الزيتون للمعكرونة.
  • تُقطّع كافة الخضروات إلى قطع صغيرة وتضاف إلى المعكرونة.
  • يُضاف عصير الليمون والسماق والنعناع المجفف والملح والفلفل إلى السلطة وتمزج المكونات، يتم تقديمها بعد ذلك.

ويمكن إدخال معكرونة لسان العصفور حتى ضمن أطباق السلطة التقليدية المعتادة بشكل يومي على المائدة.

معكرونة لسان العصفور في الأطباق الرئيسية

لا يقتصر إدخال معكرونة لسان العصفور على أطباق المقبلات فقط بل يمكن اعتمادها كوجبة أساسية ضمن قائمة أطباق الطعام الرئيسية، إذا كنت من الأشخاص الذين يحرصون على اتباع نظام غذائي صحي في حياتك؛ خاصة أنها لا تسبّب الشعور بالتخمة والامتلاء بعد تناولها. يُنصح بالإكثار من الوصفات التي يتم إعدادها من معكرونة لسان العصفور على موائد الإفطار في رمضان خاصةً إذا كان من ضمن أفراد العائلة فردًا مصابًا بداء السكري أو بأي مرضٍ مزمنٍ آخر أو حتى من كبار السن ويلتزم بالصوم طوال الشهر لأنهم بحاجة إلى عناية خاصة ورعاية مستمرة طوال الشهر مع ضرورة الاهتمام بنوعية الأكل والشرب المقدّم لهم على مائدة السحور والإفطار.

الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018